كل ما تريد ان تعرفه عن تأثير فيتامين " سي " على السكري - نسب النشويات

Full Width - True/False

كل ما تريد ان تعرفه عن تأثير فيتامين " سي "  على السكري

كل ما تريد ان تعرفه عن تأثير فيتامين " سي " على السكري

شارك المقالة
edart-alsukkary-vitamin-c-diabetes
كل ما تريد ان تعرفه عن تأثير فيتامين " سي "  على السكري 


فيتامين سي هو عنصر غذائي و مضاد للأكسدة يستخدمه جسمك لعدة أغراض ، تشمل معالجة البروتين و إنتاج الناقلات العصبية و تكوين نوع من الأنسجة يسمى الكولاجين . لا يبدو أن استخدام هذا الفيتامين يرفع نسبة السكر أو الجلوكوز في الدم . في الواقع ، قد يساعد فيتامين سي في خفض مستويات السكر في الدم ، بالإضافة إلى تقليل الضرر المرتبط بالسكري في الأوعية الدموية .

تأثير فيتامين سي على مستويات السكر في الدم
وفقًا لدراسة أجريت عام 2006 و نشرت في “المجلة الهندية للأبحاث الطبية” ، فإن تناول فيتامين سي اليومي بمقدار 1000 ملليغرام لدى المصابين بالنوع الثاني من داء السكري ، أدى إلى انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم . نفس المستوى من مكملات فيتامين سي أدى أيضا إلى خفض الكوليسترول الضار LDL ، و الدهون الثلاثية ، و مؤشر لمستويات السكر المرتفعة في الدم تسمى الهيموجلوبين المنحل (glycated hemoglobin) أو HbA1c . و مع ذلك ، لم يشهد المشاركون في الدراسة الذين تلقوا سوى 500 ملليغرام من فيتامين سي انخفاضات ملحوظة في نسبة السكر في الدم أو هذه المواد الأخرى .

حماية الأوعية الدموية
عندما يتراكم الجلوكوز في مجرى الدم ، فإنه يدمر بشكل تدريجي البطانات الداخلية للأوعية الدموية ، و يزيد من قدرتك على تطوير مجموعة واسعة من المشاكل الصحية الخطيرة ، بما في ذلك أمراض الكلى و أمراض القلب و انخفاض تدفق الدم الذي يؤدي إلى بتر الأعضاء و تلف الأعصاب . حتى عندما يتحكم مرضى السكر في نسبة السكر في الدم ، يمكن أن تستمر المشاكل المرتبطة بأضرار الأوعية الدموية . وفقا لدراسة عام 2009 نشرت في “مجلة الغدد الصماء السريرية و الأيض ،” فيتامين سي و غيره من المواد المضادة للأكسدة يمكن أن يوقف هذا الضرر في مرضى السكري من النوع الأول و خفض بعض المخاطر الخطيرة أو المميتة التي يتكبدها مرضى السكري عادة .

الآثار الجانبية

لا يتسبب فيتامين سي عادة في حدوث آثار ضارة كبيرة ، حتى عند استخدامه بجرعات عالية ، حسب تقارير مكتب المكملات الغذائية التابع للمعهد الوطني للصحة . المشاكل النموذجية المرتبطة باستخدام فيتامين سي تشمل الغثيان ، و تشنجات في البطن ، و الإسهال و غيرها من الشكاوى المعدية المعوية . قد يكون لدى النساء بعد سن اليأس المصابات بداء السكري خطر متزايد للإصابة بأمراض قلبية و عائية قاتلة . و مع ذلك ، لم يدرس الأطباء هذه المشكلة بشكل مباشر و لا يعرفون ما إذا كانت هناك علاقة بين استهلاك فيتامين سي و أمراض القلب . و من المشاكل الأخرى المرتبطة باحتمالية استهلاك فيتامين سي ، تطور حصى الكلى ، و التفاعلات الأرجية ، و تآكل مينا الأسنان ، و تلف الحامض النووي أو الكروموسومات .

الاعتبارات

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي – بما في ذلك الفواكه الحمضية و عصائر الفاكهة – يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم . و تمثل أقصى قيمة يومية ممكنة من الفيتامين سي للبالغين 2000 ملليغرام ، في حين أن المراهقين يحصلون على 1800 ملليغرام من فيتامين سي كأقصى قيمة يومية ممكنة . تختلف الجرعات القصوى للأطفال الأصغر سنًا حسب العمر . يشير مؤلفو الدراسة التي نشرت في ” مجلة الغدد الصماء و الأيض” إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين سي لا يحتمل أن يحصلوا على ما يكفي من الفيتامين لإنتاج آثار حماية الأوعية الدموية . قد يكون لدى مرضى السكري مستويات أقل من متوسط فيتامين سي ، بالإضافة إلى وجود كمية أكبر من تلف الخلايا المرتبطة بأنشطة الجسيمات التي تسمى الجذور الحرة . مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي مكافحة لآثار هذه الجسيمات .
المراجع : 

Source: Defeat Diabetes Foundation: Ihnat, Michael. Clay, Diane. University of Oklahoma news release. June 2009.





نشكركم علي حسن متابعتكم - لا تنسي الأشتراك بصفحات التواصل الأجتماعي ، لتصلكم أخر الأخبار السكرى - المقالات - الأرشادات أولاً بأول من موقعك 



BlueCircleApp



أحصل على التحديثات عبر البريد الإلكتروني من

Blue Circle - إدارة السكري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنكم الانضمام الى متابعينا في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي للتوصل بكل جديد مدونة اليازبرو في مختلف المواضيع التقنية اليومية

أحدث الاخبار التقنية

في الموقع الان

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *